نظرا لان امتحان البكالوريا يقترب شيئا فشيئا ارتايت ان اقدم للطلبة الطريقة المثلى لتحليل النص الادبي .
نظرا لان الكثير منهم يقدم على التحليل بشكل عشوائي فيتيه عن الهدف المطلوب .
كيف ندرس النص الأدبي ؟ندرس النص الأدبي على ضوء خطوات عامة يشترك فيها اغلب الدارسين.
في بادئ الامر على الطالب قراءة النص عدة مرات وتفهم معانيه واستيعاب مضمونه بعدها يبدا التفكير في الاجابة على المطلوب …
1- دراسة المعنى أو دراسة الأفكار أو دراسة المضمون او الدراسة الادبية . *
يتم فيها دراسة ما ورد في النص من أفكار ومعان يمكن حصرها في الخطوات التالية:
-إبراز الفكرة العامة التي يدور حولها النص والأفكار الأساسية.
دراسة الأفكار وفق مقاييس محددة.
الغرض:
والمقصود به اللون الفني أو الأدبي الذي ينتمي إليه النص قصة أو مقالة…الخ. .إلى أي غرض ينتمي النص ؟ هل هو جديد أم قديم في الأدب العربي ؟إلام يهدف ؟ماذا يعالج ؟ وذلك بتوسيع الفكرة العامة قليلا.
نقد الأفكار *
هل الأفكار واضحة أم غامضة ؟ هل هي عميقة أم سطحية ؟ هل هي مترابطة ؟ هل الأفكار متداولة..مطروقة أم مبتكرة ؟بمعنى هل هي جديدة أم قديمة وأين تظهر الجدة ؟ مع التعليل .
2-دراسة المبنى أو دراسة الأسلوب أو دراسة الشكل او الدراسة الفنية *
هل الألفاظ والعبارات سهلة أم صعبة غريبة ؟ أم فصيحة موحية ؟ ماهي مميزات لغة صاحب النص ؟ ذلك بإعطاء أمثلة من النص لتوكيد هذه الأحكام
الأساليب *
ما نوع الأساليب الواردة ؟ ( الإنشاء الخبر القصر)أهناك أسلوب غالب ؟علل. ما هي الأغراض التي أفادتها ؟ دائما بالأمثلة من النص .
البيان (الخيال )*
هل استعان بالصور البيانية ؟.لماذا ؟علل وبين أثرها في المعنى. مع استخراج أمثلة عنها من النص .
البديع *
هل استعان بالمحسنات البديعية ؟ لماذا ؟ علل وبين أثرها في المعنى.
ماهو الوزن العروضي للقصيدة ؟خاص بالأقسام الأدبية .
العاطفة *
ما نوع العاطفة الواردة في النص ؟ بم تعلل صدقها ؟.
الأحكام والقيم *
يتضمن أهم الأحكام والقيم المستوحاة من النص. على اختلاف أنواعها( تاريخية اجتماعية سياسية دينية فنية… )
كيف تبدو ملامح شخصية صاحب النص ؟ما هي نزعته ؟ماهي خصائص أسلوبه ومذهبه الفني ؟
هذه باختصار أهم الخطوات لدراسة أو تحليل نص أدبي.