تبلبالة ( الجنة الضائعة وبلسم الجروح ) أين المكان الجديد الذي تجد فيه أفكاراً جديدة تساعدك على الإبداع ؟.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريف الإيقاع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزالدين براهمي
Admin
avatar

المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمر : 33
الموقع : تبلبالة

مُساهمةموضوع: تعريف الإيقاع   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 4:41 pm

تعريف الإيقاع

يعرف الإيقاع أيضا بالتسميات التالية: الأوزان, الضروب, الأصول. ويعتبر الإيقاع النصف المنظم للموسيقى, فالموسيقى معروفة أنها تتكون من اللحن والإيقاع.

ومنذ بداية الحضارات والإيقاع يعتبر عنصرا هاما في التكوين الموسيقي وهذا ما تثبته آثار الحضارات القديمة وكذلك المخطوطات القديمة أولت عناية كبيرة بمعالجة قسم الإيقاع. وقد خصص له الفيلسوف العربي الفارابي أعمالا خاصة يصف بها هذا العلم. وفي أهم أعماله للموسيقى وهو ( كتاب الموسيقى الكبير ) خصص أجزاء لمعالجة الإيقاع. وما يفيدنا هنا هو وصفه لإيقاع النقرات التي من خلال تنوعها ينشا الإيقاع وقد وصفها هكذا :" ولنفرض النقرات في مراتب ثلاث, منها نقرة قوية, ومنها لينة, ومنها متوسطة ".

النقرة القوية

هي إحدى ضلوع الإيقاع الأساسية التي تحدد الإيقاع وخلاياه من جهة القوة. والقوة هنا في الإيقاع تعني النبر القوي الذي يستخدم له حاليا الحروف الدالة على هذه المهمة مثل ( الدم ) وهو الصوت الغليظ الذي تصدره آلة الإيقاع.

فمثلا في آلة السماع أو الطار يكون ذلك بضرب النقرة بالكف على الجلد بقوة. وعلى آلة المسندو تكون وسط جلد المسندو. وعلى الرحماني تكون بالكف على وسط الجلد بقوة. أما إذا كان العزف عن طريق استخدام العصا فيراعي العازف التفريق بين أنواع النقرات بواسطة قوة الضرب على الجلد أو كتم الرقمة بعد الطرق أو من خلال ميل العصا عند الطرق.

النقرة اللينة

وهي الضلع الأساسي الآخر لتكوين الإيقاع, وفي الغالب لا يمكننا إصدار كامل بدونها ونمثل لها حاليا في الوصف العلمي والعملي بالكلمة ( تك ). وعلى سبيل المثال يمكننا إظهار أي إيقاع بواسطة هذين الضلعين. فمثلا في إيقاع ثنائي التركيب يمكن وصفه من خلال هاتين النقرتين هكذا:

2 1 2 1
تك دم تك دم

وإذا كان الإيقاع ثلاثي فيمكن وصفه هكذا:

3 2 1
تك تك دم

والنقرة اللينة تضرب على حرف السماع أو الطار, وعلى الرحماني تضرب على الحرف أو بالأصابع على الجلد وهكذا. ولا بد وان يعطي العازف الفرق الواضح بين النقرتين القوية واللينة.

النقرة المتوسطة

تمثل النقرة المتوسطة ( زخرفة أو حشو ) الإيقاع. وهنا تأخذ مهمة هذه النقرة الجانب التجميلي للإيقاع, وهذا يعني إننا يمكننا - من خلال النقرة القوية والنقرة اللينة فقط - أن نتعرف وكذلك نعرف الإيقاع. ولكن في هذه الحالة يكون بدون زخرفة أو تلوين. والجانب العملي الحي يثبت لنا أن كثيرا من الإيقاعات تظهر شخصيتها فقط من خلال زخرفتها. ولكن توجد أيضا إيقاعات عمانية تتمسك بشكل الإيقاع المحدود دون زخرفة, وذلك يرجع إلى نوعية القالب الموسيقي ووظيفته.

والنقرة المتوسطة لها أنواع عديدة من الإشكال تتوقف على مهارة العازف ووظيفة الآلة ووظيفة القالب أيضا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azzedine08.ahlamontada.net
connexion en cour....

avatar

المساهمات : 262
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 27
الموقع : sahari.ozil@yahoo.fr////ghanis46@gmail.com

مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإيقاع   الجمعة سبتمبر 09, 2011 4:18 am

راني جايك تعلمني بالصورة والصوت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عزالدين براهمي
Admin
avatar

المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمر : 33
الموقع : تبلبالة

مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإيقاع   الخميس سبتمبر 22, 2011 5:47 pm

مرحبا بيك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azzedine08.ahlamontada.net
ربيعة زكراوي



المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 19/04/2012

مُساهمةموضوع: شكر   الجمعة أبريل 20, 2012 9:47 am

مشكور اخ عزالدين ....بصح راني مقبضت والو علابالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعريف الإيقاع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة البلباليين(كوراكيو) :: الجنة الضائعة ( تبلبالة) :: كل الرياضات :: نكت وكاريكاتير :: فسم الفن والموسيقى-
انتقل الى: