واحة البلباليين(كوراكيو)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تبلبالة ( الجنة الضائعة وبلسم الجروح ) أين المكان الجديد الذي تجد فيه أفكاراً جديدة تساعدك على الإبداع ؟.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أول معركه بين الجـن والـآنس ....

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
connexion en cour....

connexion en cour....


المساهمات : 262
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 34
الموقع : sahari.ozil@yahoo.fr////ghanis46@gmail.com

أول معركه بين الجـن والـآنس .... Empty
مُساهمةموضوع: أول معركه بين الجـن والـآنس ....   أول معركه بين الجـن والـآنس .... Emptyالخميس سبتمبر 16, 2010 3:45 am

خلق الله عز وجل ( سوميا ) أبو الجن

قبل خلق آدم عليه السلام بألفي عام .




وقال عز وجل لـ( سوميا ) : تمنْ

فقال ( سوميا ) : أتمنى أن نرى ولا نُرى

وأن نغيب في الثرى

وأن يصير كهلنا شاباً ..


ولبى الله عز وجل لـ( سوميا ) أمنيته

وأسكنه الأرض له ما يشاء فيها .

وهكذا كان الجن أول من عبد الرب في الأرض .



لكن أتت أمة من الجن . بدلاً من أن يداوموا الشكر للرب على ما أنعم عليهم من النعم .

فسدوا في الأرض بسفكهم للدماء فيما بينهم

وأمر الرب جنوده من الملائكة بغزو الأرض لاجتثاث الشرّ الذي عمها وعقاب بني الجن على إفسادهم فيها .


وغزت الملائكة الأرض وقتلت من قتلت وشردت من شردت من الجن .. وفرّ من الجن نفر قليل، اختبئوا بالجزر وأعالي الجبال .. وأسر الملائكة من الجن (إبليس) الذي كان حينذاك صغيراً وأخذوه معهم للسماء .

كبر ( إبليس ) بين الملائكة . وأقتدى بهم بالاجتهاد في الطاعة للخالق سبحانه . وأعطاه الرب منزلة عظيمة بتوليته سلطان السماء الدنيا .



وخلق الرب سبحانه . أبو البشر ( آدم ) عليه السلام .

وأمر الملائكة بالسجود لـ( آدم ) وسجدوا جميعاً طاعةً لأمر الرب، لكن (إبليس) أبى السجود . وبعد أن سأله الرب عن سبب امتناعه قال :

(( أنا خير منه , خلقتني من نار وخلقته من طين ))


وطرد الرب ( إبليس ) من رحمته عقاباً له على عصيانه وتكبره . وبعد أن رأى ( إبليس ) ما آل إليه الحال . طلب من الرب أن يمد له بالحياة حتى يوم البعث . وأجاب الرب طلبه .


ثم أخذ ( إبليس ) يتوعد ( آدم ) وذريته من بعده بأنه سيكون سبب طردهم من رحمة الله .


قال تعالى { إذ قال ربُك للملائكة إني خالق بشراً من طين . فإذا سويتهُ ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين . فسجد الملائكة كلهم أجمعون . إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين . قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين . قال أنا خيرٌ منه خلقتني من نارٍ وخلقته من طين . قال فاخرج منها فإنك رجيم . وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين . قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون . قال فإنك من المنظرين . إلى يوم الوقت المعلوم . قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين . إلا عبادك منهم المخلصين . قال فالحقُّ والحق أقول . لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين}

آيات 71 ـ 85 سورة ص .


وأسكن الرب ( آدم ) الجنة . وخلق له أم البشر (حواء) لتؤنسه في وحدته . وأعطاهما مطلق الحرية في الجنة

إلا شجرة نهاهما عن الأكل منها .


قال تعالى { أسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين} آية 35 سورة البقرة .



في حين بقيت النار في داخل ( إبليس ) موقدة .

تبغي الانتقام من ( آدم ) الذي يراه السبب في طرده من رحمة الرب . وهو غير مدرك أن كبره وحسده لـ( آدم ) هما اللذان أضاعا منه منزلته التي تبوأها بين الملائكة .

وضياع الأهم طرده من رحمة ربه .


كانت الجنة محروسة من الملائكة الذين يُحرمون على ( إبليس ) دخولها كما أمرهم الرب بذلك .

وكان (إبليس) يُمني النفس بدخول الجنة حتى يتمكن من ( آدم ) الذي لم يكن يغادرها .


فاهتدى لحيلة . وهي أنه شاهد الحية يتسنى لها دخول الجنة والخروج منها . دون أن يمنعها الحراس الملائكة من الدخول أو الخروج . فطلب من الحية مساعدته للدخول للجنة .

بأن يختبئ داخل جوفها حتى تمر من الحراس الملائكة . ووافقت الحية، واختبئ ( إبليس ) داخلها حتى تمكنت من المرور من حراسة الملائكة لداخل الجنة دون أن تُكتشف الحيلة . وذلك لحكمة لا يعلمها إلا الله سبحانه .


وطلب ( إبليس ) من الحية أن تكمل مساعدتها له ووافقت . وعلم ( إبليس ) بأمرِ الشجرة التي نهى الرب سبحانه ( آدم )

و(حواء) من الأكل منها . ووجد أنها المدخل الذي سيتسنى له منه إغواء ( آدم ) و ( حواء ) حتى يخرجهما عن طاعة الرب وخروجهما من رحمته تماماً كحاله .


ووجد ( إبليس ) والحية ( آدم ) و( حواء ) داخل الجنة .

فأغوى ( إبليس ) ( آدم )

بينما أغوت الحية ( حواء ) حتى أكلا من الشجرة .


بعد أن أوهماهما بأنهما من الناصحين . وأن من يأكل من هذه الشجرة يُصبح من الخالدين . ومن أصحاب مُلك لا يُبلى .

وغضب الرب على ( آدم ) و ( حواء ) لأكلهما من الشجرة .

وذكرهما بتحذيره لهما

{ ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدوٌ مبين}

آية 22 سورة الأعراف .


لم يجدا ( آدم ) و( حواء )

أي تبرير لفعلتهما سوى طلب المغفرة من الله

{ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين}

آية 23 سورة الأعراف.


وحكم الرب عز وجل على ( آدم ) و ( حواء ) و ( إبليس )

والحية بعد ما حدث

{اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين}

آية 36 سورة البقرة .


وهبط ( آدم ) و ( حواء ) من السماء إلى الأرض وتحديداً في الهند كما ذهب أكثر المفسرين .

في حين هبط ( إبليس ) في ' دستميسان 'على مقربة من البصرة .

وهبطت الحية في أصبهان
.
فضيلة الدكتور الشيخ / عائض القرني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboud

aboud


المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

أول معركه بين الجـن والـآنس .... Empty
مُساهمةموضوع: شكر   أول معركه بين الجـن والـآنس .... Emptyالخميس سبتمبر 16, 2010 3:22 pm

بارك اله فيك واحسن اليك, على هته المبادرة الجيدة ...جزاك الله خيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاهر الكبار ومعلم الصغار

قاهر الكبار ومعلم الصغار


المساهمات : 260
تاريخ التسجيل : 10/08/2010
الموقع : مثلت بورمودا

أول معركه بين الجـن والـآنس .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أول معركه بين الجـن والـآنس ....   أول معركه بين الجـن والـآنس .... Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 5:45 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboud

aboud


المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

أول معركه بين الجـن والـآنس .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أول معركه بين الجـن والـآنس ....   أول معركه بين الجـن والـآنس .... Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 7:01 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اريد فقط ان اضيف معلومة بسيطة وهي ان ابليس قبل ارتكابه للمعصية يقال ان اسمه كان "عزازيل" ولم يكن من الملائكة اكثر منه اجتهادا في عبادة الله, فقد كان يعبد الله في كل مكان في السماء,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أول معركه بين الجـن والـآنس ....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة البلباليين(كوراكيو) :: الجنة الضائعة ( تبلبالة) :: الادبي :: الاجناس الادبية(شعر. قصة .رواية .خاطرة)-
انتقل الى: